Loading the player...

هل زواج المتعة حكم ولائي أم تشريع نبوي ؟ | السيد كمال الحيدري

  • المرجع والمفكر الإسلامي
    آية الله السيد كمال الحيدري
    عنوان الدرس: السّنة النبوية موقعها، حجيتها، أقسامها 74
    الشيخ صاحب الجواهر في المجلد 30 من كتابه صفحة 141 اولاً لابد أن يشار الى موضع البحث ما هو، موضع البحث الذي استدل به بهذه الاية هو فيما يتعلق بالنكاح المنقطع انتم تعلمون بأن الخلاف القائم الان بين اهل السنة وبين اتباع مدرسة اهل البيت انما هو خلاف مآله الى الرواية لانه حتى الاية التي يستدلون بها ليست صريحة وانما يستدلون بالروايات الواردة في ذيل تلك الاية فالنزاع اساسه النكاح المنقطع مرتبط بالروايات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وانه اجاز النكاح المنقطع، الان اجازه مطلقاً أو اجازه في ظروف زمانية ومكانية خاصة وانه كان حكماً ثابتاً أو كان حكماً ولائياً.
    مع الاسف الشديد الان عندما يبحث تبحث هذه المسألة عادة لا يبحث في هذه الجهات جهات البحث لانه مرة نقول أن الحكم حكمٌ نبوي ولكن من الاحكام الثابتة بطبيعة الحال بناءاً على الحجية النبوية وانه قوله حجة بعد يمكن لاحد أن يقدم أو يؤخر أو لا يمكن؟ لا يمكن كما هو الحال بالنسبة الى الركعات الاضافية في الصلاة الرباعية هذه واضحة بأنه هذه بحسب نصوصنا المعتبرة والصحيحة أن هذه الاضافة جاءت من النبي صلى الله عليه وآله هو وضعها ليس انه يقول الله شرعها ومرة توجد عند النبي صلى الله عليه وآله احكام ولائية الاحكام الولائية ثابتة أو متغيرة؟
    قلنا مراراً أن الحكم الولائي الصادر بمقتضى كونه ولياً للامر وحاكماً للامة وللمسلمين احكام ليست ثابتة وانما متغيرة من زمان الى آخر من هنا يستطيع الولي الشرعي من بعده بمقتضى الزمان أن يبدلها أو لا يستطيع؟ نعم يستطيع ذلك وهذا لا محذور فيه.
    الان يقع الكلام اذا كان حكماً ولائياً لا حكماً ثابتاً صدر من رسول الله الخليفة الثانية يعتقد بنفسه أو السنة يعتقدون انه وليٌ شرعي أو غير شرعي؟ يعتقدون ولي شرعي اذن من حقه أن يمنع أو ليس من حقه أن يمنع؟ من حقه يمنع، اذن التفتوا الى هذه النكتة التي عادة لا يلتفت اليها لانهم يفترضون أن الحكم الصادر في العقد المنقطع حكمٌ ثابت من رسول الله وهذا أول الكلام لابد أن يبحث أن حكمٌ ثابت أو حكمٌ متغير يعني ولائي أو جزء من الدين؟
    اذا كان ولائياً فيستطيع الولي الامر من بعده أن يزيد وان ينقص نعم نحن اشكالنا على اهل السنة أن الخليفة الثاني هو ولي شرعي وخليفة شرعي أو ليس كذلك فالبحث معهم يكون كبروياً أو صغروياً؟ يكون صغروياً ولكن عادة الان عندما يبحث في الكتب يبحث أن البحث الاجتهاد في قبال النص لا انت ثبت أن هذا نص وحكم ثابت حتى وقع اجتهاد في قبال هذا اول الكلام، المهم وهو سائغ في صدر الاسلام باتفاق المسلمين ببيان من النبي صلى الله عليه وآله وانما اختلفوا (هذا كلام صاحب الجواهر) في بقائه ونسخه اذا قلنا من الاحكام الثابتة فاذا صدر نهي فهو ناسخ لما سبق اما اذا قلنا انه من الاحكام الولائية هذا ليس نسخاً وانما تبدل الضروف وتبدل الشرائع فلهذا في الشرائع يقول جاء وفي شرائط أخرى يقول ماذا؟
    كما تتذكرون أن لحوم الاضاحي اذا كان في حالة جوع في كذا اذا كان في منى كذا اخراجه أو

    Category :

    #هل#زواج#المتعة#حكم#ولائي#أم#تشريع#نبوي#؟#السيد#كمال#الحيدري

    0 Comments and 0 replies
arrow_drop_up